اقرأ أيضا :
كيف تتخلصين من الفوضى في ارجاء البيت؟
نصائح وارشادات لاستقبال الربيع بدون فوضى
عندما نتعود على رؤية تلك الفوضى العارمة التي باتت تعم ارجاء البيت يصير ذلك الأمر، بالنسبة إلينا، طبيعيا بل عاديا، بحيث ندأب في تعاملنا مع هذا الواقع المر بأعصاب هادئة .
في مثل هذه الحال توجب علينا عدم التسرع في رد فعلنا و أخذ متسع كاف من الوقت في ترتيب أولاوياتنا في التعامل بدقة و ثبات مع الراهن الجديد .
قد تكون الفرصة سانحة لذالك مع حلول فصل الربيع لكي نقوم بالتخلص من ذلك الإرتياب و عدم الإنضباط المتسبب فيهما فصل الشتاء .
في مقالي هذا سأتطرق بإسهاب لبعض التدابير والإجراءات العملية، التي نتمكن بموجبها في القضاء على ذلك الخلاط وتلك الفوضى اللذين سادا جميع أنحاء البيت والمكتب في آن واحد.
أولا: أبدأ في مباشرة عملي هذا من غرفة النوم .
في المقام الأول تعد خزانة الملابس من البؤر الرئيسية التي تتجل فيها الصورة الرهيبة لعدم الإنضباط و الهيصة الشاملة اللذين أوجدهما الفرز الهمجي الناتج عن إختيارنا العشواءي في طريقة إنتقاءنا للملابس طيلة فصل الشتاء و عدم فرز و ترتيب الملابس حسب الاولوية:
- - يجب التخلص من الملابس الغير المستعملة، فعملية الفرز تعد إحدى الطرق الناجحة لإحداث مساحات كبيرة لملابس الربيع والصيف والتخلص من الملابس الغير مرغوب فيها وتبرع بها.
- - تعليق القمصان حسب تدرج الألوان لتجنب الفوضى الناتجة عن البحث المتكرر لما يتناسب مع الملابس الاخر
ثانيا: غرفة الجلوس
تعاني ربات البيوت أحيانا كثيرا من الفوضى في غرفة الجلوس ولأسباب مختلفة منها:
- - كثرة الاثاث وقطع التزين حيث يجب أن تراجع نفسك ماهي ميزة كل قطعة؟ وهل تتناسب مع ديكور البيت؟ هل هي سهلة التنظيف؟
- - التخلص من كل ما هو زائد وغير مستعمل والتسوق فقط وقت الحاجة
- تصنيف الاشياء المحتمل استخدمها من بعد ترتيب غرفة الجلوس في علب شفافة ومكتوب عليها وفق المحتوى
ثالثا: المطبخ
يعد المطبخ نقطة التقاء العائلة، غالبا ثلاث مرات يوميا حيث تسعى العديد من السيدات إلى التخلص من الفوضى والحفاظ على ترتيب المطبخ. ولهذا يجب اتباع بعض النصائح والارشادات:
- - التسوق وفق جدول محدد أسبوعيا أو شهريا حسب الحاجة
- - التخلص من المواد المنتهية الصلاحية
- - الاحتفاظ بوسائل التنظيف في مكان مخصص لها بعيدا عن متناول الاطفال
- -الحفاظ على نظافة الثلاجة والفرن وأرضية المطبخ
رابعا: المكتب
غالبا ما نقضي ثلث يومنا في المكتب، فاعتماد طريقة لتخلص من الفوضى ينعكس في النهاية على مردود العمل والإنتاجية.
وكإحدى الطرق الناجعة لتخلص من الفوضى والتي غالبا ما تكون في الفترة الصباحية حيث يجب اتباع الخطوات الاتية:
- - تنظيف سطح المكتب قبل المباشرة بالعمل
- - فرز وتصنيف مجلدات العمل حسب الأولوية
- - وأيضا غالبا دعوة زملائك للمكتب يحفزك على ترتيبه من أجل إعطاء انطباع جيد عن طريقة إدارته للمساحة المخصصة لك.
في الأخير، دعوة العائلة والأصدقاء وأحيانا زملاء العمل يعد فرصة ومحفز لتخلص من الفوضى فهي استراتيجية مجدية للمحافظة على البيت مرتب ونظيف.
الوسوم: الفوضى، التخلس من الفوضى، ترتيب البيت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اعزائي الزوار تهمني تعليقاتكم وارائكم كما تهمني ادواقكم واقتراحاتكم وتشجيعاتكم
اشكركم على زيارتكم وتعليقاتكم