الكولسترول الفتاك

اقرأ أيضا :
الكولسترول مرض العصر,ولا يعرف الا اثناء التحاليل الطبية او من خلال الاصابة باحد مضاعفاته.وتوازنه في الجسم هو ضمان لصحتنا.فماهو الكولسترول ماهي اعراضه كيف نعالجه وماهي سبل الوقاية منه

الكولسترول:

هو مادة شمعية دهنية, يصنع الكبد والامعاء جزءا كبيرا منها والباقي من الطعام. تنتقل عبر الدم وتساهم في بناء خلايا الجسم.والشائع انه نوعان الكولسترول الضار و هو المنخفض الكثافة (LDL ) ينتجه الجسم ويجب المحافظة على توازنه والا تسبب في اضرار وخيمة لا يحمد عقباها. وهناك الكولسترول النافع العالي الكثافة (HDL)  و ارتفاع نسبته في اجسامنا هو حماية لنا.ولا ننسى ان هناك عنصر اخر يسمى بالتريكلسريد TG  الذي ينتج عبر تحويل سكريات الطعام الى دهون ,التي بدورها تخزن بالكبد والخلايا الدهنية التي تحول الى طاقة عند الحاجة.

اعراض و مضاعفات الكولسترول:

الأغدية الغير سليمة,  الجينات الوراثية,  التدخين, البدانة وكذلك لا ننسى عدم ممارسة الرياضة والافراط في تناول السكريات  والكحوليات كل هذا يؤدي بنا الى تجرع ويلات الكولسترول الضار وكذا التريكلسريد .
و يتم التعرف عليه بالتحاليل الطبية او بعد الاصابة باحد اعراضه .فارتفاع ل. د. ل . في الدم  الذي ينتج عنه نقص في تدفق الدم الذي بدوره يؤدي تدريجيا الى انسداد الشرايين وبالتالي الى موت الانسجة   فاذا كانت الشرايين التاجية فالناتج الدبحة الصدرية. و اذا كانت شرايين الدماغ فحتما الجلطة الدماغية و هكذا...
واذا ارتفعت نسبة التريكلسريد فقد يصاب البنكرياس بالتهاب حاد او قد يؤدي الى تشحم او تشمع الكبد
وهناك نوع نادر يظهر في سن مبكر وهو الوراثي و من اعراضه التورمات تحت الجلد والجفون.

 سبل الوقاية ومكافحة الكولسترول:

الرياضة, الوزن المناسب, الأغدية الصحية و الابتعاد عن المقالي وعن الشحوم التعاطي للاغدية الغنية بالاوميكا3 كبدر الكتان كبد الحوت الاسماك الزرقاء, شرب ماء مغلى اوراق الزيتون, الطهي الصحي, الابتعاد  عن التدخين و الكحول, تجنب السكريات كل هذا يصب في بحر الوقاية,  اما في حالة تمادي المرض فاستشر طبيبك.























الأقسام :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعزائي الزوار تهمني تعليقاتكم وارائكم كما تهمني ادواقكم واقتراحاتكم وتشجيعاتكم
اشكركم على زيارتكم وتعليقاتكم